الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2019-03-19
الوقت : 11:46 am

احتفالات عيد الأم في دول العالم.. صلاة لـ«حواء» بباكستان.. مهرجانات شعبية بتايوان.. وإجازة رسمية بالمكسيك

الهلال نيوز/ تظل الأم دائمًا هي المرأة الأُولى في قلب ووجدان أبنائها، لذلك أجمعت كل دول العالم على تخصيص يوم للاحتفال بالأم وتقدير دورها في بناء الشعوب، وإن اختلف توقيت الاحتفال من دولة لآخرى.

ابتكر الفكرة في مصر الصحفى المصرى الكبير الراحل على أمين، عندما طرح في مقاله اليومي "فكرة" بجريدة الأخبار فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق".

وتقرر أن يكون يوم 21 مارس عيدًا للأم، أول عيد يتم الاحتفال فيه بهذه المناسبة عام 1956، وهكذا خرجت الفكرة من مصر إلى بلاد الشرق الأوسط الأخرى.

وخلال السطور التالية نستعرض أغرب الاحتفالات بعيد الأم في عدة دول حول العالم.

اليابان

يحتفل اليابانيون بعيد الأم يوم الأحد الثاني من شهر مايو، وفي اليابان يسمى عيد الأم باسم "ها ها نو هاي"؛ حيث يقوم الأطفال بطهي بعض المأكولات إلى أمهاتهم، إضافة إلى إهدائهم ورود القرنفل الأحمر الشهيرة في اليابان.
باكستان

احتفال عيد الأم في باكستان له شكل مختلف، حيث يتم تنظيم صلاة ضخمة على أرواح جميع الأمهات اللائي فارقن الحياة للتعبير عن الولاء والإخلاص لما قدمنه من عطاء قبل رحيلهن، ثم تقدم الهدايا والمساعدات المادية إلى الفقراء والمحتاجين بعد انتهاء الصلاة.
كرواتيا

بينما للأطفال في كرواتيا طابع مختلف نهائيا في الاحتفال، ففي أحد أيام شهر ديسمبر والمحدد فيه عيد الأم يصعد الأطفال إلى غرفة نوم الوالدين ليقوموا بتقييد الأم، وهي لا تزال نائمة وعند استيقاظها من النوم تجد نفسها غارقة في الكثير من الهدايا، التي تم وضعها بجانبها.
تايوان

إقامة المهرجانات الشعبية في الشوارع مع الساعات الأولى من المساء، هي تقاليد الشعب التايواني في الاحتفال بعيد الأم، إلى جانب إقامة الشعائر الدينية التي تعبر عن مكانة الأم وقدسيتها في الديانة البوذية، والتي تعتبر الديانة الأولى في تايوان.
يوغسلافيا

احتفال الشعب اليوغسلافي بعيد الأم له طابع خاص، حيث يربط الآباء أبنائهم ولا يطلقون سراحهم إلا بعد أن يعترفوا لهم بولائهم وطاعتهم، ويكون الاحتفال في شهر ديسمبر من كل عام ويستمر لمدة 3 أيام.

السويد

يعتبر تجهيز وجبة الإفطار للأمهات وإحضارها للفراش من أهم معالم الاحتفال بعيد الأم، فالنساء السويديات في هذا اليوم لا يفعلن أي شيء سوى الاستلقاء في الفراش وطلب ما يحلو لهن، وعلى الزوج والأبناء تنفيذ ما تطلبه الوالدة من طلبات، ويتم الاحتفال به في الأسبوع الأخير من شهر مايو.
المكسيك

تختلف المكسيك عن باقي دول العالم في طريقة احتفالها بعيد الأم، حيث يعتبر هذا اليوم إجازة رسمية، لتوقف جميع مؤسسات الدولة عن العمل، إضافة إلى امتلاء جميع شوارع المكسيك بالألوان المبهجة.
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today