الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2019-03-11
الوقت : 03:06 pm

النعش الطائر.. تفاصيل الطائرة المنكوبة «بوينج 737 ماكس»

الهلال نيوز-أعاد تحطم طائرة ثانية من طراز "بوينج 737 ماكس" (Boeing 737 Max) خلال 4 أشهر من الحادث الأول الجدل حول سلامة وأمن هذه الطائرة الجديدة التي دخلت الخدمة عام 2017، بعد أن أدى الحادث الثاني إلى مصرع كافة ركابها البالغ عددهم 157 شخصا من أكثر من 33 دولة، من بينهم كينيا وكندا وإثيوييا وإثيوبيا وإيطاليا والصين والولايات المتّحدة وبريطانيا وفرنسا ومصر وهولندا وألمانيا والهند والسعودية.

طائرة أمريكية

بوينغ 737 (Boeing 737) هو نوع من الطائرات متوسطة الحجم من إنتاج شركة بوينج الأمريكية، وتعد الطائرة الأكثر مبيعًا في العالم، تم تصنيع 8.800 طائرة منها حتى عام 2016، وتم بيع نحو 5000 منها بداخل الطائرة يوجد في كل صف ثلاثة مقاعد على الجهتين، بالإضافة لكونها الطائرة المفضلة لشركات الطيران الاقتصادية.

استخدامها

تم الإعلان رسميًا عن الطائرة في عام 1964، وكان أول شركة خطوط جوية استخدمتها كانت لوفتهانزا الألمانية عام 1969، وتميزت بأنها تحتوي على كابينة طيار زجاجية وشاشات تليفزيونية مختلفة عن باقي الطائرات.

أول حادث

في أكتوبر من العام الماضي، تحطمت طائرة من نفس الطراز تابعة لشركة "لاين إير" الإندونيسية، بعد إقلاعها من مطار "جاكرتا" بقليل، ما أسفر عن مقتل 189 شخصا كانوا على متنها، وكان عمر الطائرة حينها 3 أشهر فقط.
وكانت الطائرة المنكوبة حلقت لأول مرة في أكتوبر الماضي، وفقا لمواقع تعقب رحلات الطيران.

مساوئ الطائرة

أكد جيري سويجاتمان، محلل طيران ومقره في جاكرتا، إن الطائرة بوينج 737 ماكس تتميز بأن "محركها يقع إلى الأمام قليلا، وأعلى قليلا بالنسبة إلى الجناح مقارنة بالنسخة السابقة من الطائرة، وهذا يؤثر على توازن الطائرة، كما أن اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا قد أشارت إلى أن الرحلة رقم 610 لطائرة شركة لاين إير قد تعرضت لـ"مدخلات خاطئة" من أحد أجهزة الاستشعار المصممة لتنبيه الطيارين في حال كون الطائرة معرضة لخطر التوقف، ولم يصل التحقيق حتى الآن إلى نتائج نهائية بشأن سبب الكارثة.

ويعمل المستشعر المذكور والبرمجيات المتصلة به بطريقة مختلفة عن الطرز السابقة من الطائرة بوينج 737، لكن لم يتم إخبار الطيارين بذلك، وفي غضون أيام من حادث تحطم الطائرة الإندونيسية أصدرت شركة بوينج نشرة تشغيل إلى شركات الطيران، ومن ثم أصدرت الهيئة الفيدرالية للطيران المدني في الولايات المتحدة توجيهات "عاجلة" بشأن سلامة الطيران إلى شركات الطيران الأمريكية عن هذا المستشعر المسمى "مستشعر زاوية الهجوم".

وقالت هيئة الطيران الفيدرالية "مشكلة المستشعر إن لم يتم معالجتها، يمكن أن تسبب صعوبة للطاقم في التحكم في الطائرة، ما يؤدي إلى انخفاض مقدمة الطائرة بشكل كبير، وفقدان الارتفاع بشكل كبير، وتصادم محتمل مع التضاريس الأرضية".

الأكثر مبيعًا

ويعد هذا الطراز من طائرات بوينج الأكثر مبيعا لديها، إذ إنه يعتمد على تقديم أفضل تكنولوجيا صناعة الطيران والتي تخفض من استهلاك الطائرة للوقود مقارنة مع الطائرات الأخرى، هناك عدد من الخطوط الجوية التي تشغل طائرات "737 ماكس 8، من بينها:

"الخطوط النرويجية"، والخطوط الجوية البولندية" LOT"، مجموعة "TUI"، "خطوط كوريندون الجوية"، "الخطوط الجوية الموريتانية"، "فلاي دبي"، "SpiceJet"، "خطوط أوكاي الجوية"، "خطوط شنتشن الجوية"، "خطوط شرق الصين الجوية"، "إير تشاينا"، SilkAir، "ماليندو إير"، "طيران ليون"، Sunwing Airlines"، "Aerolineas Argentinas".

أما الخطوط التي أكدت استخدامها "Boeing 737 Max 8" :Air Italy""، "الطيران العماني"، "خطوط جيت الجوية"،"غارودا اندونيسيا"،"ويست جت"،"خطوط ساوث ويست الجوية".

الطائرة المحظورة

طلبت الصين اليوم من شركات الطيران لديها تعليق رحلات طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 8، وذلك بعد تحطّم طائرة من الطّراز نفسه تابعة للخطوط الجوّية الإثيوبيّة كانت متّجهة من أديس أبابا إلى نيروبي.

وقال المكتب الصيني للطيران المدني، في بيان، إنّ استخدام تلك الطائرات قد يُستأنف بعد تأكيد من جانب السُلطات الأمريكية وشركة بوينج في ما يتعلّق بـ"الإجراءات المتخذة لضمان سلامة الرحلات بشكل فعال".
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today