الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2019-03-03
الوقت : 07:45 pm

مصلحة الاردنيين اهم بكثير من ارضاء المستثمرين الاجانب يا..!

الهلال نيوز-صحيح أن الحكومة مسؤولة عن ايجاد وتوفير فرص عمل للشباب المعطلين عن العمل من مختلف أنحاء المملكة، وصحيح أن تعاطي الدولة مع مسيرات المعطلين عن العمل وخاصة أبناء محافظة معان مؤلم ومؤسف ولا عذر لاي من المسؤولين ، إلا أن ذلك لا يعفي القطاع الخاص والشركات الوطنية من مسؤولية المساهمة في تشغيل الأردنيين ونحن هنا نتحدث عن الشركات التعدينية الكبرى التي تساهم بها الحكومة بنسب كبيرة ،الى جانب الاستثمارات الضخمة في قطاعات الاتصالات والبنوك وغيرها .

وفي هذا السياق، يبرز تساؤل مهمّ حول دور الشركة الأكبر في الجنوب في توفير فرص عمل لأبناء الاقليم المهمّش، وهي شركة مناجم الفوسفات التي تستحوذ حصرا على حق التعدين في مناطق الطفيلة ومعان والبادية الجنوبية دون أن توفّر العدد الكافي من فرص العمل لابناء هذه المناطق ، دون ان تساهم بفاعلية في التنمية الشاملة دون ان تشارك بشكل مؤثر في تطوير الخدمات والبنية التحتية ، دون ان تساعد على نحو معقول في تحسين اوضاع ابناء هذه المحافظات وتعليمهم وعلاجهم وتطوير معارفهم ومهاراتهم .

من غير المعقول أن لا يأخذ أبناء الجنوب عامة من شركة مناجم الفوسفات غير الغبار والاوبئة والأمراض المزمنة، وشبابهم معطلين عن العمل وغير قادرين على ايجاد ما يسدّ به أحدهم حاجته من غذاء ودواء، ومن غير المعقول أيضا أن تظلّ الشركة تتذرع بالوضع المادي وعدم تحقيق أرباح، فهناك مسؤوليات اجتماعية يُفترض أن تقوم بها الشركة وعلى رأس هذه المسؤوليات توفير فرص عمل لأبناء المنطقة التي تستثمر فيها وتستخرج ثرواتها.

ولا يمكن القبول بأن تقدّم ادارة الشركة مصلحة الشريك الهندي أو غيره على المصلحة الوطنية الأردنية، خاصة ان الحكومة الأردنية تعتبر أكبر المساهمين فيها وتستحوذ على أكثر من 40% من أسهمها.

الواقع أن صمت رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات الدكتور محمد ذنيبات وسكوته عن أبناء محافظة معان الذين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء أمام الديوان الملكي هو صمت مريب؛ وكأن الرجل غير معني البتة بالمشهد ! وإلا فلماذا لا يتدخل ولا تقوم الشركة بواجبها في تشغيل اولئك الشباب ابناء المحافظة التي تتواجد فيها غالبية المناجم التي تستخرج منها الشركة الاموال ...

وكيف يُعلّق الذنيبات على اعتصام المعطلين عن العمل امام مناجم الأبيض، هل من المقبول أن نظلّ نسمع عبارات من قبيل "امكاناتنا تسمح ولا تسمح، ولدينا عمالة زائدة ، "؟!

يجب على الذنيبات أن يدرك جيدا أن مصلحة الأردن والأردنيين أكثر أهمية من مصلحة الشريك الهندي وغيره، وأن خدمة أبناء المنطقة مقدّمة على كلّ شيء.

نائب رئيس الوزراء الاسبق رئيس مجلس ادارة الفوسفات الحالي محمد ذنيبات يعرف جيدا ان وجوده في الفوسفات كان بترشيح اردني ، وبخيار حكومي رسمي ،وان الشركاء الاجانب لا يعنيهم غير تحقيق الارباح ، اما نحن هنا فمعنيون تماما بنتمية وتشغيل وخدمات ،وهذه استحقاقات على الشركة ان تضمنها لابناء المناطق التي تعطيهم خيرات ارضها ..
عن 24 جو
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today