الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2019-01-19
الوقت : 07:06 pm

الباشا.. شديد في الانضباط.. إنما بلا افراط

الهلال نيوز/ خالد أبو الخير
يتصف بخبرات شرطية وأمنية يقل نظيرها، وهو أبداً هاديء القسمات، مطمئن النفس لما فعل وقدم، يمضي سني تقاعده بعيدا عن الاضواء.. فليس من عادته إطلاق الحديث على عواهنه.
كثيرون يذكرون الفريق المتقاعد نصوح محيي الدين مرزوقة، برتبة عقيد، حين كان مديرا لكلية الشرطة، لما تركه في افئدة وعقول أجيال تخرجت منها من اثر انساني وشدة في الانضباط، إنما دون افراط.
تضن الانترنت بمعلومات كثيرة عنه، ولا يعثر من يتتبعه الا على النزر اليسير.. وفي ذلك تكتمل صورة رجل الامن الذي آثر الابتعاد عن الاضواء.
خبرته الشرطية تعود الى أزيد من 45 عاماً، تنقل خلالها في العديد الاماكن والمناصب وكان من الذين حرسوا الامن في الاوقات الصعبة التي مرت على الاردن.
منصبه الاخير قبل ان يأتي مديرا للامن العام يوم 25 ـ 2 ـ 1996 ، وقيل ايامها ان رئيس الحكومة انذاك عبد الكريم الكباريتي من رشحه للمنصب، كان مديرا للاحوال المدنية والجوازات.
من انجازته كمدير للامن العام انه استحدث مكتب المراقبة والشكاوى، وحدث وطور إدارة التراخيص، وانشأ المعهد المروري، واستحدث قسما خاصا بمسرح الجريمة، وله اسهامات عديدة في تطور الجهاز الأمني.
قاد جلالة الملك عبد الله الثاني " الامير آنذاك"، وقائد العمليات الخاصة في الجيش، في العام 1996 ، فريق القبض على مرتكبي جريمتي الرابية والشميساني، بعد ان استصعب الأمر على الامن العام التعامل معهم.
استمر محيي الدين مديرا للامن في عهد الملك عبد الله الثاني حتى احالته على التقاعد بتاريخ 26 ـ 2 ـ 2000 .
ومحيي الدين لمن يعرفه" انسان بسيط ورائع، دمث وراقي باخلاقه، ووفي ايضاً".
حين توفي صديقه ونائبه حين كان مديرا للامن العام اللواء المتقاعد محمد أنور البصول، رثاه بمقالة طويلة حملت عنوان "رجال صادقون" تفيض الماً وحزناً وحنانا. مما جاء فيها: صاحب كفاءة عالية و مؤهلٌ علمياً..و ملائمٌ تماماً لمنصبه و كان رحمه الله يتمتع برؤى صادقة و إحاطة كبيرة بشؤون الجهاز و همومه.
ومن المرات النادرة ايضا التي يظهر فيها محيي الدين، رثاؤه للمرحوم العميد المتقاعد محمد الحموري، ومما جاء فيه :" رحل عَنّا هذا الرجل المعطاء إلاّ أن ذكراه العطرة وإنجازاته الكثيرة ، وأعماله الطيبة ستبقى في وجداني".
ومن تجاربه وخبراته اصدر الفريق نصوح محي الدين كتاب «واقع النقل والمرور في الأردن ـ تجارب وطموحات» . وهو كتاب مرجعي يستحق القراءة.
شخصيا التقيت الفريق نصوح محيي الدين مرة واحدة في مكتبه بمديرية الامن العام، قبل أقل من عقدين من الزمن، وما زلت اذكر حفاوته ودينامكيته وانكبابه على عمله، وفنجان القهوة الذي اصر على أن اشربها.. رغم ربكة العمل .
اعتاد الفريق محيي الدين أن ياخذ الامور بجدية.. وما يزال.

   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today