الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2019-01-09
الوقت : 06:49 pm

فريق بحثي مصري يكتشف «علاجا» يحد من الآثار الجانبية لعقاقير السرطان

الهلال نيوز-أجرى فريق بحثي، من المركز القومي للبحوث، دراسة علمية حول الآثار الجانبية التي يسببها السيسبلاتين المستخدم في علاج الأورام السرطانية، وأظهرت النتائج اكتشاف جزيئات تحد من الآثار الجانبية لعقاقير الأورام السرطانية.

ويستخدم "السيسبلاتين" بصورة واسعة في علاج العديد من الأورام السرطانية، ولكن كما في الكثير من العقاقير التي تستخدم في علاج الاورام فإن السيسبلاتين له العديد من الآثار الجانبية التي قد تؤدي إلى عدم استكمال المريض للعلاج، ومن أخطر هذه الأعراض السمية العصبية، وتشمل أعراض متلازمة السمية القلق والأوهام، والتعرق الغزير، وأصوات المعدة، وتوسيع حدقة العين، وجنون العظمة، انتصاب الشعر، وتشمل مضاعفاتها ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام دقات القلب.

وغالبًا ما تكون السُمية نتيجة جرعة زائدة من العقاقير، والأعراض الشائعة المعروفة لها تشمل الدوخة، الارتباك، الغثيان، التقيؤ والابصار التذبذبي، بالإضافة إلى الأعراض التي تم ذكرها من قبل، فمتلازمة السمية قد تشير إلى حالة طبية طارئة تتطلب العلاج في مركز مراقبة السموم.

كل ما سبق كان يمثل دافعا قويا لأساتذة المركز القومي للبحوث، فأجرى فريق بحثي مكون من الدكتور ياسر عشري خضر، والدكتورة ميادة الجيزاوي، والدكتور حسين جبريل صاوي، والدكتورة ايمان نصر، بالتعاون مع الدكتور صفوت سرور من كلية الطب جامعة بنها، بحث لدراسة تأثير جزيئات النانوكركومين ضد السمية العصبية الناتجة عن السيسبلاتين، وقاموا بتطبيق التجربة على "فئران بيضاء".

وسجلت نتائج هذه التجربة إنخفاضًا شديدًا في النشاط الحركى للفئران المعالجة بالسيسبلاتين، وكان ذلك مصحوبًا بزيادة في الجهد التأكسدى والالتهابات العصبية في دماغ حيوانات التجارب المعالجة بعقار السيسبلاتين، وظهر ذلك من خلال الزيادة في بعض المقاييس مثل أكسدة الدهون وأكسيد النيتريك، كما أدى السيسبلاتين إلى حدوث تغييرات في بعض المقاييس التي لها دور في الوظائف الإدراكية والذاكرة مثل الزيادة في نشاط إنزيم الأستيل كولينستريز وانخفاض نشاط أنزيم الصوديوم بوتاسيوم إيتبيز.

وأدى استخدام جزيئات النانوكركومين إلى الحد من التغيير في النشاط الحركى ومنع غالبية التغيرات الكيميائية العصبية الناتجة عن السيسبلاتين، كما أظهرت نتائج هذه الدراسة مقدرة جزيئات النانوكركومين في الحد من التغييرات الهستولوجية التي أحدثها السيسبلاتين في أدمغة حيوانات التجارب.

ولذلك تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن استخدام جزيئات النانوكركومين يحد من الآثار السلبية للسيسبلاتين على الجهاز العصبى، والذي يتسبب في بعض الآثار الجانبية الخطيرة كالسمية العصبية.
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today