الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2018-11-05
الوقت : 06:17 pm

أغرب طرق مكافحة التدخين .. «التجريس الإلكتروني» عقاب المدخن في الأماكن العامة بالصين.. ووفاة 3 ملايين سنويا

الهلال نيوز-لجأت العديد من الدول على مستوى العالم خلال الفترة الماضية؛ إلى اتخاذ عدة إجراءات للحد من انتشار التدخين، منها وضع وسوم تحذيرية من أضراره، وسن قوانين صارمة قد تكلف المدخنين أموالًا باهظة.
وترصد «فيتو» أبرز الإجراءات المتخذة عالميًا للحد من انتشار التدخين.

5 مليارات سيجارة

وفقًا لآخر تقرير من منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، يقدر عدد المدخنين حول العالم نحو مليار شخص من إجمالي السكان البالغ عددهم 7.5 مليار نسمة، ويستهلكون كل عام 5 مليارات و700 مليون سيجارة، بالإضافة إلى وفاة 3 ملايين مدخن سنويًا.

وسوم تحذيرية

وابتكرت كندا مؤخرًا طريقة جديدة للحد من انتشار التدخين، وهي وضع وسمًا تحذيريا من أضرار التدخين على كل سيجارة.

فوفقًا لقناة "سي تي في" الكندية، فإن الحكومة تريد أن تكافح التدخين لسببين: الأول الحد من الإقبال عليه، إذ يتسبب في وفاة 45 ألف من مواطنيها سنويا، والثاني مكافحة الجريمة المنظمة التي يعد التبغ غير القانوني أحد أبرز مصادر تمويلها.

وأشارت القناة، إلى أن الحكومة الاتحادية تدرس قانونًا جديدًا يلزم شركات التبغ بوضع الوسوم التحذيرية ليس فقط على عبوات السجائر، بل على كل سيجارة، على أن تتضمن رسائل مختلفة على العبوات مثل «التدخين يسبب السرطان».

2600 دولار غرامة

من كندا إلى اليابان؛ قالت حكومة طوكيو العام الماضي، إنها تعتزم تشديد تشريعات صارمة للحد من انتشار التدخين مع اقتراب الألعاب الأوليمبية 2020.

القانون الياباني يفرض غرامة مالية كبيرة على يدخن في الأماكن العامة، منها الشوارع والمطاعم والجامعات، وتبلغ هذه الغرامة للمخالفين 300 ألف ين، ما يعادل 2600 دولار، وفقًا لما ذكرته الوكالة الفرنسية.

الفضيحة الإلكترونية

في مايو 2015، حثت الجماعات الناشطة في مجال الصحة بالصين؛ على فرض قيود أشد على التدخين في بكين العاصمة، وبموجب هذه القوانين يتعين على أي شخص يدخن بالتدخين في الأماكن العامة ووسائل النقل وغيرها؛ دفع غرامة 200 يوان، أي 32 دولارا، ما العلم أن الغرامة الحالية لا تتجاوز 10 يوان فقط أي 1.6 دولار، بالإضافة إلى أن أي شخص يخرق هذا القانون 3 مرات سيذكر اسمه ويفضح على موقع الحكومة، فضلا عن تغريم الشركات لغرامة تصل لـ10 آلاف يوان أي 1600 دولار.
 
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today