الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2018-11-04
الوقت : 09:46 am

«الششبرك».. طبق تراثي يتسيد الموائد في مدينة معان

عمان - محمود كريشان
تزهر في مدينة معان.. جنوب القلب والوطن، الاجواء الجميلة في البيوت المعانية المسيجة بالكرم والجود وتختص هذه المدينة بمطبخها الذي يستمد لذته من اطباق حصرية بمعالمها التراثية وتقاليد اعداد تحمل عبق الماضي واصالته.
و»الششبرك» يعتبر من ضمن الاطباق الشتوية التي تتسيد الموائد في معان، حيث يحمل معه لذة المذاق وفوائد الغذاء الصحي المفيد نظرا لما تشكله محتويات اعداده من قيمة غذائية كبيرة مثل: الطحين واللحم والبصل والسمن البلدي والجميد الذي يتم طهي حبيبات الششبرك به.
وفي الاعراف المتوارثة في المدينة الجنوبية الوادعة معان فإنه تقوم النسوة باعداد هذا الطبق او غيره من الاطباق الغذائية التي تشتهر فيها معان مثل: الرز الحامض والبخاري والرز الحجازي و المجللة والفطيرة، فانه قد جرت العادة ان يتم عمل الطعام عن روح عزيز رحل ولوجه الله باعتبار ان الراحل كان يحب ذلك الطبق كثيرا.
عموما.. وان من يرى الششبرك في سدر كبير مسكوبا فوقه السمن البلدي ومزينا بحبيباته في البيوت المعانية حتما سيردد: يا ريتني على بيوتهم ضيف.. وتاريخيا فان اهل معان يكرمون وفادة ضيوفهم شأنهم في ذلك شأن كل الاردنيين.
الشيشبرك أو الشوشبرك أو ذنين الشايب أو ذنين القط أو ذنين أبو علي، من الأكلات المعروفة في بلاد الشام (سورية، فلسطين، لبنان، الأردن), وهي ببساطة (وصفة قديمة) عبارة عن عجين (كعجين الخبز العادي) أي طحين وماء وملح محشي بلحمة مفرومة ناعمة وبصل مفروم ناعم مع قليل من الزبدة وملح وفلفل أسود (النسبة حسب الرغبة) ومطبوخ طبخا بلبن وماء وغالبا كان يستخدم السائل الباقي من اللبن بعد سحب الزبدة منه (الشنينة أو العيران)، ويضاف -أيضا- الرز عند الطبخ وقد يكون سبب إضافة الأخير هو السعي لإبقاء صلصة اللبن متجانسة ومتماسكة.
اما طريقة الحشي، فترق قطع صغيرة من العجين لأرغفة صغيرة جدا (قطرها 7 - 12 سم ) ثم توضع كمية مناسبة من الحشوة المذكورة أعلاه في نصف من أنصاف الرغيف ويغطى بالنصف الآخر وهكذا يصبح لدينا نصف دائرة و الحشوة في وسطها. تمسك أطراف ونصف الدائرة وتلفها نحو بعضها البعض من الجهة المغلقة (جهة القطر) وتوضع نهاية فوق أخرى وتضغط جيدا لتلتصق النهايتان سوية و يصبح لدينا دائرة من جديد تشبه أحيانا قبعة رعاة البقر.
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today