الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2018-09-10
الوقت : 04:08 pm

حروب 2019 تهدد الشرق الأوسط..مواجهات بين حزب الله وإسرائيل ومعارك الجبهات المتعددة في دمشق تنذر بكوارث إنسانية

الهلال نيوز-وسط تصاعد النزاعات الدبلوماسية والعسكرية داخل دول المنطقة، تحدث مركز واشنطن لدراسات الشرق الأدنى الأمريكي عن حروب متوقع اشتعالها في عام 2019، تهدد مستقبل الشرق الأوسط وجميع الدول المتواجدة به سواء شاركت أو لم تشارك بالحروب المذكورة.

أشار المركز البحثي إلى مخاوف اندلاع مواجهة أخرى بين إسرائيل وحزب الله اللبناني أو اندلاع حرب بين إسرائيل وإيران في سوريا، التي قد تشمل مجموعةً من المليشيات الشيعية وقوات الجيش السوري، ويمكنها أن تمتد إلى كافة أرجاء المنطقة، وبالتالي تؤثر على المصالح الأمريكية الحيوية هناك.

أسباب الحروب
أرجع المركز البحثي الأسباب الدافعة لاشتعال تلك الحروب إلى عمليات حزب الله اللبناني بمساعدة إيران في سوريا؛ لإنتاج صواريخ عالية الدقة في لبنان وسوريا، وهو ما يهدد البنية التحتية الحيوية لإسرائيل، بالإضافة إلى جهود إيران لتحويل سوريا إلى نقطة انطلاق للعمليات العسكرية ضد إسرائيل ومنصة لإبراز القوة في بلاد المشرق من جهة أخرى.

جهات فاعلة
كما أصبح من الممكن الآن أن تندلع الحرب على جبهات متعددة وفي أماكن بعيدة على الأرض، وفي الجو والبحر وفي مجال المعلومات والنطاق السيبراني تشارك فيها إيران، وسوريا، والعراق، وأفغانستان، وباكستان، وحتى اليمن.

ووفق المركز البحثي، من المرجح أن تحدث مثل هذه الحرب نتيجة لتصعيد غير مقصود في أعقاب إجراء إيراني آخر ضد إسرائيل من سوريا، أو في أعقاب ضربة إسرائيلية في لبنان أو سوريا، ويمكن أن تبدأ نتيجة لضربة أمريكية أو إسرائيلية على برنامج إيران النووي، وقد تحدث حتى نتيجة لصراع يبدأ في الخليج لكنه يصل إلى حدود إسرائيل نتيجة لتحركات إيرانية.

حرب لبنان
ووضع المركز البحثي سيناريوهات لاندلاع حروب 2019، والتي تبدأ بحرب في لبنان بين إسرائيل وحزب الله يشارك فيها أيضًا الإيرانيون وآلاف المقاتلين الشيعة الأجانب، وحركة حماس الفلسطينية حينها تبقى الجبهة السورية هادئة نسبيًا حيث تقوم إسرائيل هناك بأنشطة محدودة لاعتراض حركة المقاتلين والقدرات إلى داخل لبنان.

حرب سوريا
وهي حرب محتملة تقع على الأراضي السورية بين القوات الإسرائيلية والقوات الإيرانية، والميليشيات الشيعية، وربما عناصر من الجيش السوري، وحينها تبقى الجبهة اللبنانية هادئةً نسبيًا، ولكن في حال انجراف القوات البرية السورية إلى القتال، فقد تتدخل روسيا لحمايتها.

حرب الجبهتين
وهي حرب في لبنان وسوريا بين القوات الإسرائيلية والقوات الإيرانية، وحزب الله والميليشيات الشيعية وعناصر من الجيش السوري، حيث يعامل كلا الجانبين لبنان وسوريا كمسرح موحد للعمليات.

وتنطوي هذه السيناريوهات الثلاثة على إمكانية التصعيد أو الامتداد إلى جبهات ثانوية ومشاركة عناصر إضافية تتضمن تنفيذ هجمات على إسرائيل من غزة، أو اضطرابات في الضفة الغربية، أو هجمات إرهابية في إسرائيل، أو هجمات من قبل الحوثيين على مواقع إسرائيلية أو ضربات إسرائيلية على أهداف الحوثيين في اليمن، أو هجمات صاروخية على إسرائيل من قبل المليشيات الشيعية في العراق وضربات إسرائيلية مضادة.

حربٌ إقليمية
ويعتبر سيناريو اندلاع حرب إقليمية احتمال ضعيف، ولكن ذا تأثير قوي يتحول فيه الصراع في المشرق إلى حرب إقليمية تشمل دول خليجية وإسرائيل وتتضمن ضربات جوية أو هجمات إلكترونية على قطاع النفط الإيراني أو منشآتها النووية مع تشجيع من دول الخليج ودعمها اللوجستي وتقوم إيران بالرد على إسرائيل وتشن هجمات صاروخية وإلكترونية على منشآت النفط العربية في جميع أنحاء الخليج مما يؤدي إلى حدوث تصعيد هناك، وربما حتى إلى تدخل عسكري من قبل الولايات المتحدة.
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today