الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2018-07-30
الوقت : 05:28 pm

كـشك الثـقافة العربية يتحول الى "زنزانة".. هل يتدخل رئيس الـوزراء وأمـيــن عـمـان..!!

الهلال نيوز/ محمود كريشان

انه ابرز معالم وسط البلد الثقافية على الاطلاق، حيث ان ضيوف الاردن يحرصون على زيارة منارة الثقافة التي تضيء وسط المدينة بنور المعرفة، بل وان ضيوف المملكة من كبار المسؤولين العرب والاجانب يكون ضمن برامجهم زيارة ذلك المعلم العماني العريق.
اذا.. هو كشك الثقافة العربية الذي يشرق منذ مطلع الخمسينيات في شارع فيصل وتحديدا بمحاذاة البنك العربي وبالطبع مالكه المعتق حسن ابوعلي والذي بثت الدستور همومه والتي غيبت الابتسامة من محياه العماني الطيب جراء حالة من الاستهداف الشخصي لبعض الموظفين الرسميين.
هذه هي القصة
وتتمحور القصة كما سردها ابوعلي مثقلا بالوجع الى انه وبأمر من امين عمان الاسبق م. عمر المعاني خلال وجوده على رأس عمله الرسمي قبل بضع سنوات وضمن مشروع تطوير واعادة تأهيل شارع فيصل الذي نفذته امانة عمان بالتعاون مع احدى الشركات كان ضمن المشروع استحداث كشك جديد ضمن مخطط هندسي يتضمن اقامة كشك مستوحى من الصبغة التراثية، بما يضمن صورة جمالية لهذا المعلم الثقافي العريق.
ويضيف ابوعلي ان بعض القائمين على المشروع حينها كانوا يماطلون في تنفيذ بناء الكشك استنادا للمخطط الهندسي المقرر بل كانوا يحاولون اعاقته بشتى السبل المتاحة، وعندما لم يتمكنوا من اعاقته قاموا بتصنيع كشك معدني بمواصفات متدنية ومساحة ضيقة جعله اشبه ما يكون بالزنزانة..!
وبالفعل تم احضار الكشك المعدني الحالي رديء التصنيع وبلا نوافذ تهوية ما جعل ابوعلي يقوم باحضار مقاول لوضع شبابيك وترميم ما يمكن ترميمه على نفقته الخاصة الا ان الكشك بقي بمشهده غير اللائق حتى يومنا هذا، ما يفرض على امانة عمان اعادة النظر واعادة الاعتبار لهذا المعلم الثقافي في قلب العاصمة النابض.
امام دولة الرئيس
وناشد ابوعلي دولة رئيس الوزراء د. عمر الرزاز وامين عمان يوسف الشواربة للتدخل واعادة تأهيل الكشك ليكون التصميم الجديد يتلائم مع الواقع الجميل لعمان القديمة خاصة وان هذا الكشك يلتزم ادق الالتزام ببيع الكتب والصحف فقط باسعار ليست ربحية وان هدف الكشك الرئيس هو نشر العلم والثقافة والمعرفة بعيدا عن اي اعتبارات مالية على الاطلاق. ويذكر ان الكشك يزوره بانتظام عدد من كبار المسؤولين في الدولة مثل رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ورئيس الوزراء الاسبق د. عبدالرؤوف الروابدة ورئيس الوزراء الاسبق د. معروف البخيت ورئيس الوزراء الاسبق عون خصاونة وعدد كبير من الوزراء والنواب والاعيان بل وان ضيوف المملكة يزورون الكشك حيث قام الرئيس النمساوي الكسندر فان دير بيلين بزيارة الكشك قبل اشهر قليلة وقبل ايام زاره القائم بأعمال السفارة الاميركية في عمان هنري ووستر وامين عمان الاسبق عقل بلتاجي وعدد من الدبلوماسيين.
من جهة اخرى يقول ابوعلي تربيت في هذا المكان من عام 1950 وأنا جزء منه، اعشقه مثل اولادي وتربطني علاقة بين الكتاب والمثقفين الأردنيين والعرب الكبار واشعر بالسعادة عندما يأتي باص محمل بطلبة المدارس والجامعات ليزوروا الكشك فاني اراهم نصف الحاضر وكل المستقبل.
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today