الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2018-05-16
الوقت : 11:07 am
ضعف الجهاز الرقابي وراء الانتشار

الحقن غير الآمنة «كارثة تهدد الأحياء».. ومصانع تبيع الموت للمواطنين.. إعادة استخدام «السرنجات» أبرز الأمثلة..

الهلال نيوز-8 % نسبة الحقن غير الآمن في مصر.. تلك الإحصائية التي عبرت عنها الصحة العالمية، رغم أنها تبدو صغيرة، ولكنها كارثة كبيرة، حيث إنها تعادل 23 مليون حقنة سنويًا، كما أن المصريين يستخدمون 218 مليون سرنجة سنويًا، بمتوسط 6.8 سرنجة للفرد الواحد سنويًا.

أحادية الاستخدام
والجدير بالذكر، أن الدكتورة هالة عدلي حسن رئيس الشركة المصرية لخدمات نقل الدم بفاكسيرا، أكدت سابقا في تصريح صحفي، أنه لابد من استخدام السرنجات الآمنة كأحد الوسائل الفاعلة لمجابهة الأمراض المنقولة عن طريق السرنجات، خاصة مع استعمالها أكثر من مرة، مشيرة إلى ضرورة استخدام السرنجات ذاتية التدمير أو أحادية الاستخدام، التي لا تستخدم إلا مرة واحدة.

جهاز آمن
وعن أسباب تلك النسبة، يقول طارق كامل، رئيس لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء، أنه تم تدعيم الحقن البلاستيك التي تستخدم مرة واحدة، ولكن المشكلة الرئيسية أنه لا يوجد جهاز آمن في كل الجهات الصحية يدمر هذه الحقنة بعد استخدامها؛ لمنع استخدامها مرة أخرى، مشيرا إلى أن ذلك يفتح الطريق أمام مصانع بير السلم بأخذ الحقن المستخدمة وبيعها مرة أخرى، لبعض المستشفيات أو العيادات.

الجهاز الرقابي
وأوضح رئيس لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء سبب عدم وجود القدرة الكاملة على مواجهة تلك الكارثة، أن الجهاز الرقابي في مجال الصحة عدده ضعيف، لا يستطيع المراقبة على كل المشروعات الصحية بمختلف تخصصاتها ومجالاتها، كما أنه بحاجة إلى موظفين لديهم ضمير لمواجهة كل ذلك.

معايير السلامة
ومن جانبه، يقول محمد موسى، مدرس مساعد جراحة بجامعة القاهرة، أن المستشفيات ينقصها الكثير من معايير السلامة، التي أسفرت عن تلك الإحصائية، ففي بعض الأماكن يتم استخدام الحقنة أكثر من مرة، كما أن معظم المراكز الصحية لا يوجد بها الصندوق الآمن، الذي يوضع فيه السرنجات بعد الاستخدام، مشيرا إلى أن الحقن غير الآمنة لا تتوقف على حقنة تم استخدامها أكثر من مرة، ولكن حتى إذا كانت الحقنة تستخدم لأول مرة، لابد من استخدام الكحول للمسح مكان الحقن للتخلص من أي ميكروب.

وأكد على أن خراطيم الشيشة يتم تصنيعها من البلاستيك الطبي بعد تصهيره، منوها على أنه بالفعل تفقد المراكز لصحية معايير الأمن بالنسبة للحقن الأمن، أما بالنسبة لمعدل الخلل الذي حددته الصحة العالمية، فلا يمكن تحديد مدى صحتها في المطلق، ولا أحد يعلم كيف حصلت الصحة العالمية على تلك الإحصائية.

 
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today