الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2018-05-15
الوقت : 05:18 pm

أشهر الجسور القديمة على سيل عمان


الهلال نيوز-في وادي عمان القديمة وسط البلد , كان يتواجد سيل أو نهر رقراق صافٍ في الصيف , وهدار غزير في فصل الشتاء , وذلك في ستينات القرن الماضي وما قبل ذلك من الزمن .
وقد بنى الرومان قديماً ومن بعدهم العثمانيون الاتراك عدة قناطر وجسور فوق سيل عمان , بحجارة ضخمة ليمر من فوقها الناس لإجتياز مناطق و أحياء عمان من جهة الى أخرى .
ومن أشهر تلك الجسور القديمة والتي اختفت بعد بناء سقف السيل الطويل جداً من منطقة راس العين الى منطقة المحطة في عمان نذكر ما يلي :
* الجسر العثماني "جسر العسبلي " فقد تم بناؤه عام 1910 في نفس موقع مكتبة أمانة عمان , ليصل الجسر بالناس ما بين شارع الهاشمي ومنطقة المدرج الروماني وجبل الجوفة .
* جسر المهاجرين , وسُمي نسبة لقربه من حي المهاجرين الشركس , وكان قديما عبارة عن قنطرة رومانية يصعب السير عليها , ثم في أربعينيات القرن الماضي قام الأمير- الملك - عبد الله الاول طيب الله ثراه بإفتتاح جسر اسمنتي ضخم , هو جسر المهاجرين ليصل وسط عمان بأحياء رأس العين وشارع المصدار ومناطق جنوب الاردن .
* جسر رغدان أنشئ عام 1950 وافتتحه المغفور له باذن الله تعالى الملك عبدالله الاول , ليربط منطقة شارع الهاشمي و القصور بشارع المحطة قرب مخابز رغدان المعروفة , وسُمي بذلك لقربه من قصر رغدان العامر .
* جسر الحمام, أنشئ عام 1937وسُمي بذلك نسبة الى اول حمام تركي يقع بالقرب منه ، وكان عبارة عن جسر خشبي حديدي ضيق ، يربط الجوفة والاشرفية بشارع الملك طلال , ثم في أواخر الاربعينيات تم هدمه ليُبنى بدلاً منه جسر إسمنتي أوسع تسير عليه السيارات , ثم اختفى بعد ان تم سقف السيل في سبعينيات القرن الماضي .
 
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today