الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2018-05-13
الوقت : 12:57 pm

الوحدات نادي الأبطال.. ملف خاص وفيديو

الهلال نيوز-خالد حسنين
أبى الوحدات، إلا أن يُعزز الابتسامة المرسومة على وجوه أنصاره، محققاً فوزاً كبيراً على الجزيرة، أكد به أحقيته بلقب دوري المناصير للمحترفين، للمرة الـ(16) في تاريخه.
وما ان انتهت المواجهة وتسلم الوحدات كأس البطولة المحلية الأغلى، حتى أطلق العنان لأفراحه، ليسير به على متن حافلة مكشوفة وصولاً إلى مقر النادي، وسط سعادة كبيرة لجماهيره العريضة والوفية، التي لم تتوقف عن ترديد الهتافات والأغاني الممزوجة بمشاعر الفخر والاعتزاز بهذا الإنجاز، الذي تحقق بكل جدارة واستحقاق، ليسترد الفريق اللقب الذي فقده الموسم الماضي لصالح الفيصلي.
في المقابل، خيّم الحزن على فريق منشية بني حسن وأنصاره، فالفوز على الحسين إربد لم يكن كافياً لضمان البقاء، ليحزم الفريق أمتعته نحو الدرجة الأولى، مرافقاً اليرموك الذي هبط بوقت سابق.
وشهدت منافسات الدوري بصورة عامة، مداً وجزراً طوال أسابيعه، وكانت لعبة «الكراسي الموسيقية» حاضرة بقوة، بالنظر إلى التقارب النقطي بين المتنافسين.
عموماً، طوت النسخة الحالية من الدوري آخر صفحاتها، بما فيها من إثارة وضغوطات، وأيضاً تقلبات، وبكل تأكيد ستخضع الفرق إلى الراحة الإجبارية، تمهيداً لإعادة الحسابات.
«الدستور» تستعرض في التقرير الآتي أبرز محطات دوري المحترفين للموسم (2017-2018)، وأهم الأرقام والإحصائيات المتعلقة به..

«327» هدفاً في «132» مباراة
شهد الأسبوع الأخير تسجيل (19) هدفاً، ليرتفع العدد الإجمالي للأهداف في الدوري إلى (327) هدفاً في (132) مباراة.
وأبقى البولندي المتألق سيمون لوكاس مهاجم الفيصلي، على صدارته لترتيب الهدافين رغم صيامه عن التسجيل في الأسبوع الأخير، ليظفر باللقب بـ(14) هدفاً، بفارق هدف وحيد أمام مهاجم العقبة عدي القرا، وهدفين أمام مهاجم الوحدات يزن ثلجي.
وسجل (11) هدفاً سعيد مرجان (الوحدات)، وسجل (10) أهداف الفلسطيني محمود وادي (الأهلي)، الإيفواري مايكل (منشية بني حسن)، فيما سجل (9) أهداف العراقي محمد شوكان (الرمثا)، وبرصيد (8) أهداف جاء كل من يوسف النبر والكونغولي كابالونغو (شباب الأردن)، بهاء فيصل (الوحداتي المنتقل للكويت الكويتي)، وسجل (7) أهداف السوريان أحمد الدوني (الرمثا)، محمد زينو (الحسين إربد).

الجزيرة .. يرسم خريطة جديدة

يبدو أن محبي كرة القدم الأردنية باتوا مدينين لفريق الجزيرة، الذي يواصل فرض نفسه كونه من أبرز الفرق المنافسة على الألقاب.
فالفريق بات شريكاً للقطبين في أدوار المنافسة، وهو ما أضاف المزيد من الندية على المنافسات التي باتت أجمل وأكثر إثارة من السابق، وسط تفاعل كبير ومثير من الجماهير (الحمراء) الوفية التي ترحل وراء فريقها أينما حلّ وارتحل.
صحيح أن السنوات الماضية كانت تشهد دخول منافس ثالث أحياناً، لكن ما ميّز الجزيرة هو قدرته على البقاء بنفس الحيوية وبنفس العطاء، حيث احتل مركز الوصافة في الدوري (3) مرات في آخر (4) نسخ، لذلك يستحق الفريق كل عبارات الإشادة والثناء، والأمل يحدونا بأن تتسع قاعدة المنافسة أكبر في السنوات المقبلة، لأن ذلك سيعود بالنفع على قوة التنافس في البطولات المحلية، وستكون كرة القدم الأردنية أكبر المستفيدين حينها.

العقباوية .. والروح الرياضية

ظهر جمهور فريق شباب العقبة لأول مرة على مدرجات دوري المحترفين، وكان علامة بارزة ونقطة مضيئة، وتمكن من إضافة رونق جميل على منافسات الدوري، بفضل أهازيجه المتميزة وغير المعتادة على المدرجات، وسط التزام تام بقيم الروح الرياضة والتنافس الشريف حتى في أحلك الظروف التي مر بها فريقها، وهو ما أثار إعجاب كل المتابعين.

مقتطفات من المنافسات
] بادرة طيبة من إدارة نادي الوحدات التي قررت أن تحمل الطفلة ملاك كأس الدوري في ختام المنافسات.
ولاقت اللفتة استحسان وتقدير كل المتابعين، الذين رأوا فيها لمسة وفاء إنسانية كبيرة.
وتعاني ملاك -شافاها الله وعافاها- من مرض السرطان، وتحرص باستمرار على التواجد في المدرجات لتشجيع الوحدات.
] أكد الوحدات سطوته على ألقاب الدوري المحلي في العقد الأخير، محرزاً لقبه السابع من أصل (10) مواسم.
] كل الأرقام في الدوري الحالي تؤكد أحقية الوحدات به، فالفريق تصدر الترتيب العام بفارق (12) نقطة عن أقرب مطارديه، كما أنه الأقوى هجوماً بـ(45) هدفاً، والأقوى دفاعاً اهتزت شباكه (13) مرة فقط.
] حل الجزيرة ثانياً في الترتيب العام أمام الفيصلي رغم أن الأخير يتفوق بفارق الأهداف، لأن التعليمات تشير إلى الرجوع إلى فارق المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية بالنقاط باستثناء المتنافسة على اللقب أو الهبوط، علماً أن الجزيرة والفيصلي تعادلا ذهاباً، وفاز الأول إياباً.
] أنهى الوحدات الدوري بـ(53) نقطة، وهو رصيد كبير يعكس نسبة النجاح العالية التي رافقت الفريق في المنافسات، لكن الرقم التاريخي ظل صامداً باسم الفيصلي الذي جمع (57) نقطة مع نهاية موسم (1999).
] حمزة الدردور وإحسان حداد وسعيد مرجان ويزن ثلجي والسوري فهد اليوسف، حققوا أول لقب دوري في مسيرتهم، علماً أنهم لعبوا دوراً بارزاً في تتويج الوحدات بالنظر إلى المردود الكبير الذي قدموه خلال المنافسات.
] المدير الفني للوحدات جمال محمود أحرز أول لقب له على صعيد الدوري كمدرب، لكنه حقق ذلك مراراً وتكراراً كلاعب ضمن صفوف (الأخضر).
] الحالة المعنوية التي مر بها الفيصلي أسهمت بتذبذب نتائجه في المنافسات، ونرمي تحديداً إلى اللاعبين الذين تم إيقافهم، قبل فك الحرمان عنهم ومن ثم إيقافهم مجدداً، وذلك على خلفية الأحداث التي جرت في البطولة العربية في مصر.
] نجم الفيصلي أحمد هايل سجل عودة موفقة خلال الموسم الحالي وتحديداً منذ انطلاق مرحلة الإياب وذلك بعد غياب طويل بسبب الإصابة التي تعرض له مع فريقه السابق العربي الكويتي قبل سنوات.
وظهر الـ(هايل) بصورة طيبة في المباريات التي شارك فيها وأعاد إلى الأذهان مستواه المتميز.
] كعادتها في كل التظاهرات الرياضية، تميزت قوات الدرك بعملها وكانت أحد الأذرع التنظيمية الرئيسة التي لعبت دوراً مهماً في نجاح منافسات الدوري، وقد اتسم أدائها بالاحترافية والانضباط، فتحية لكل نشامى هذا الجهاز الأمني الحيوي الذي يثبت في كل مرة قدراته العالية.
] المدرسة التدريبية التونسية كانت حاضرة بقوة خلال الموسم الحالي، من خلال شهاب الليلي الذي يقود الجزيرة، ونبيل الكوكي الذي قاد الرمثا في مرحلة الذهاب، وقد نال المدربان نصيباً وافراً من عبارات التقدير نظراً لقدرتهما على ترك بصمة إيجابية على أداء الفريقين.
] باسم فتحي خاض آخر مواسمه، حيث أعلن اعتزاله بعد نهاية الموسم، بعد مسيرة زاخرة بالألقاب مع الوحدات.
] الحارس الأمين لؤي العمايرة قرر أيضاً وضع حد لمسيرته الكروية، حيث أكد اعتزاله اللعب عبر المباراة التي تجمع القطبين خلال شهر تموز المقبل.
ويحظى العمايرة بحب وعشق كافة الجماهير الأردنية بشتى انتماءاتها النادوية، بالنظر إلى أخلاقه العالية التي يتمتع به، وكان من بين المساهمين بالكثير من الإنجازات التي حققها الفيصلي على امتداد السنوات الماضية.
] إداري فريق الجزيرة عامر عدس، وكبير مشجعي نادي الوحدات وأحد مؤسسي رابطة مشجعيه محمود فخري (أبو غضب)، بدءا الموسم ولم يُنهياه، حيث غادرا الحياة الدنيا بصورة مفاجئة خلال المنافسات، نسأل المولى عز وجل أن يرحمهما .. إنا لله وإنا إليه راجعون.
 
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today