التاريخ : 2017-09-24
الوقت : 02:37 pm

من يتذكر...!!

كتب: محمود كريشان
اخالف العمر راجع سالف اعوامي..على رأي رائعة المطرب محمد عبده.. ليشتعل القلب شيبا عندما تصادف اليوم ذكرى اغتيال شهيد الوطن الكبير وصفي التل، الذي غادرنا اخضرا يانعا "قبل الاوان".. ليعانق عطر الشهادة وقد ازهر دمه الارجوان شيحا ودحنونا فوق الارض الطيبة..
نستعيد ذاكرة الطفولة المجبولة بالحزن الكظيم ، في "حي المعانية"، ذلك المكان العماني الوادع ، الذي ينتشر اهله صبرا ووجعا ، على جانبي الطريق المؤدي، الى مطار ماركا القديم، لنتذكر لوعة الفراق في تلك الظهيرة الجنائزية الكئيبة، في نهاية شهر تشرين الثاني عام 1971، وقد التاعت القلوب التي ادماها الفراق، بمشهد الموكب المهيب، لجثمان الشهيد وصفي التل، محاطا بالزنود والجنود، الذين امتطوا سيارات الروفر العسكرية الحمراء المكشوفة، وقد تلثموا بشمغهم الحمراء ايضا، لاخفاء دموعهم على عزيز رحل، فيما ارتفع صراخ ونواح "المعانيات" لحظة مرور الموكب المسيج برايات الاردن وصريخهن يعلو: يا بيض حدا على وصفي.. قصن شعور الثنا كله!..
ظهيرة قاتمة.. طقسها حائر، سماء ملبدة بغيوم داكنة.. لكن بلا مطر.. رايات سوداء ارتفعت بؤسا وحدادا، فوق اسطح المنازل، اجهزة التلفزيون "الابيض والاسود" مطفأة في البيوت، لم تفتح الا على نشرة اخبار الساعة الثامنة مساء، عندما كان عندنا تلفزيون وطني!..مقاطع مصورة صامتة، لحظة وصول النعش الطاهر من القاهرة..الشريف الأمير زيد بن شاكر، المشير الركن حابس المجالي، مريود وسعيد التل، "محمد رسول" كيلاني واخرين..جميعهم "طاقين اللثمة" على ارض المطار ، يمسحون دموعهم باطراف كوفياتهم الحمر..و"طق اللثمة" بمفهوم الاردنيين، يأتي لاخفاء الدموع..لان بكاء الرجال عيب..لكن ما العمل اذا كان الفقيد بحجم "وصفي" ومن مثل "وصفي"!..
الحزن الكظيم يخيم على الوطن على امتداد الوجع والجغرافيا..اذاعة عمان التي اسسها "وصفي" على "تقوى الاردن"، بثت رائعة "فيروز" الغنائية "موطن المجد"، قلنا لهم لماذا؟..قالوا ان الشهيد كان يعشق هذه الرائعة الغنائية الوطنية..لان الاردن في عرفه "موطن المجد"!..
منذ تلك اللحظة ..اطلق الناس على مواليدهم اسم "وصفي" .. من يتذكر..!

 
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today