الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2016-10-18
الوقت : 02:54 pm

أعلنت إمداد مصر بالوقود دون قيد أو شرط.. هل حان الوقت لإذابة الجليد بين القاهرة وطهران؟

الهلال نيوز-استغلت إيران توتر العلاقات الأخيرة بين مصر والسعودية، وامتناع شركة أرامكو التابعة للمملكة عن توريد حصة أكتوبر من البترول للقاهرة، في الإعلان عن استعدادها لإمداد القاهرة بالبترول عوضًا عن المملكة.
ونقلت صحيفة أبرار الإيرانية على لسان مسؤول بكبرى شركات نفط طهران، على استعداد بلاده لإمداد مصر بجميع احتياجاتها البترولية بدون أية شروط أو معوقات.
وعبر عدد من كبار رجال الدولة بطهران عن حسن نوايا إيران تجاه القاهرة ورغبتها في التقارب مع الشعب المصري على اعتبار أن مصر محور الشرق الأوسط.
واختلف خبراء الشأن السياسي ودبلوماسيون في تفسير دعوة التقارب الإيرانية، حيث قرأ البعض هذه الدعوة بأنها محاولة من طهران للصيد في الماء العكر، فيما أكد آخرون أن الوقت قد حان لإذابة الجليد في العلاقات بين الدولتين.
 
غباشي: إيران تصطاد في الماء العكر
وفي سياق ما سبق، قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن إعلان إيران عن استعدادها لمد مصر بجميع احتياجاتها من البترول دون شرط أو قيد، نوع من الصيد في الماء العكر.
وأكد غباشي في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن من مصلحة إيران أن تدخل في علاقات مع مصر، مستغلة حدة التوترات التي نشبت مؤخرًا، قائلاً: «دخول إيران على الخط يُلهب توترات الموقف مع السعودية ويجعله أكثر اشتعالًا».
ورأى نائب مركز الأهرام للدراسات أن منطقة الشرق الأوسط تشهد صراعًا سياسيًا بامتياز، مؤكدًا أن طهران لا يُمكنها أن تكون بديلًا للسعودية ولن تأخذ مكانتها.
وتوقع «غباشي» عدم استجابة السيادة المصرية للدعاوى الإيرانية تحت أي ظرف، مشيرًا إلى ضرورة احتواء الموقف بين القاهرة والرياض، مضيفًا: «لدينا شخصيات سياسية قادرة على عودة المياه إلى مجاريها وجودة العلاقات بينهما من جديد».
 
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today