الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2016-09-21
الوقت : 02:16 pm

صادرات مصر تحت الحظر العربي.. الأردن.. توقف الاستيراد من القاهرة بشكل مؤقت

الهلال نيوز-أزمات وكبوات اقتصادية متلاحقة، فما كادت أن تفيق مصر من تدهور النشاط السياحي، حتى واجهت أزمة انحفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار، لتقف الآن أمام أزمة جديدة تتمثل في قرارات الحظر الخارجي للصادرات الزراعية المصرية بدعوى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، التي بدأت بالولايات المتحدة الأمريكية، وانتهت اليوم بالسودان.

وفي خطوات متتالية، أعلنت عدة دول عربية اعتزامها اتباع إجراءات مشددة لفحص الواردات الزراعية المصرية للتأكد من سلامتها، وبخاصة الفراولة حال التأكد من تسببها في إصابة المواطنين بالالتهاب الكبدى الوبائي.

السودان
وأعلنت دولة السودان في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية مساء أمس الثلاثاء، وقف استيراد المنتجات الزراعية المصرية مؤقتًا في انتظار نتائج التحاليل المعملية.

وأوردت وزارة التجارة السودانية في بيانها، أنها قررت تعليق توريد الخضر، والفواكه، والأسماك من مصر مؤقتًا، في انتظار التحاليل المعملية الخاصة بها.

وأضافت الوزارة أن قرارها يندرج في إطار حرصها على ضمان "صحة وسلامة الإنسان، والحيوان، والنبات، التي كفلتها تشريعات المنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية"، ولم يتحدث البيان عن تفاصيل أكثر أو حوادث معينة تقف وراء هذا القرار.

اقرأ أيضا
السودان تجمد استيراد الخضراوات والفواكه من مصر مؤقتا

الكويت
لم تكن السودان وحدها لها السبق في هذا القرار، بل انضمّت الكويت إلى مجموعة الدول «المشكّكة» بسلامة الأغذية المصرية، والخضراوات والفواكه، خاصة بعد التقارير العالمية التي تحدثت عن مخالفتها للشروط والمعايير الصحية، وإشارة بعضها وتحديدًا هيئات الرقابة في أمريكا وروسيا إلى احتواء هذه الأغذية على بقايا من مخلفات بشرية وحيوانات نافقة.

شهادة المنشأ
وتعقد لجنة سلامة الأغذية بالكويت اجتماعًا طارئًا اليوم الأربعاء لبحث القضية، فيما كشف مصدر مطلع عن توجهها لاشتراط «شهادة المنشأ» لشحنات الخضراوات والفواكه القادمة من مصر مع ضمان مطابقات المواصفات كشرط للسماح بدخولها إلى الكويت حال أثبتت الفحوص المخبرية سلامتها.

الإمارات
وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن اعتزامها فحص عينات الوارادات المصرية وخاصة الفراولة المجمدة، وقالت وزارة التغير المناخي والبيئة في بيان رسمي لها إنها شددت الإجراءات على الواردات من الفراولة المصرية المجمدة بعد تقارير عن تسببها في إصابات بفيروس سى في الولايات المتحدة.

وأشارت الوزارة الإماراتية إلى أنها تجري اختبارات على الخضراوات والفواكه المستوردة للكشف عن الملوثات والمعادن الثقيلة، بالإضافة إلى تشديد الإجراءات الرقابية على الفراولة المجمدة والمستوردة من مصر، تجنبًا لوصول أي منتجات ملوثة أو تشكل خطرًا على المستهلك بالدولة.

الأردن
ولحقت الأردن بقائمة هذه الدول، بعد أن أعلن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء "هايل عبيدات"، حالة "الإنذار المبكر" منذ الخميس الماضي، لتدقيق الفحوصات المخبرية على المنتجات الغذائية الواردة من مصر.

وفي تصريحات صحفية أكد العبيدات أن المؤسسة الأردنية أخذت عينات لمنتجات غذائية مستوردة من مصر كإجراء احترازي مثل الفراولة والمانجو للتأكد من خلوها من أية ملوثات، تسبب أمراضًا خطيرة لمن يتناولها من بينها مرض الالتهاب الكبدى الوبائي.
 
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today