الناشر و رئيس التحرير : محمود كريشان
التاريخ : 2013-05-14
الكاتب : محمد اكرم الخصاونة

السواقة فن وذوق وأخلاق



ان السواقة في الأردن تجعل المرء يعاني من هذا الحمل الثقيل اثناء قيادته لسيارته فنحن قد خالفنا قواعد المرور بكل ما في الكلمة من معنى وبكل حرفية وخاصة في اربد ، طبعا هذا رأي الشخصي لمعانا تي من الكثير ممن لا يتقيدون بأبسط قواعد وأولويات المرور .
اليس من أولويات المرور ان السيارة في الدوا ر هي صاحبة الأحقية بالعبور ؟ اليس من الظرورة إعطاء اشارة الإنعطاف يمينا او يسارا باستخدام الغماز .؟
فالغماز يعتبر في نظر الكثيرين إما كمالية غير ضرورية في السيارة ، او ان السائق الذي يستخدم ويلتزم به بعده جديد على السواقة ، او انه خائف، وفي نظر الكثيرين يعتبر جبانا .
ومن الأولويات المهمة افساح الطريق للشرطة والأسعاف والدفاع المدني وللمواكب الرسمية ، وهناك بعض من يعرقل الطريق اما لجهل او عدم المام بهذه الأمور او متعمدا .
ولمواكب الأعراس دور معطل لمسيرة الآخرين فمن يسير خلفهم يجد معاناة كبيرة لعدم الألتزام بالسير ، وأفساح المجال لغيرهم ، وهذا ما حدث لي شخصيا ، فأحد مواكب الأعراس ، إستمر فرسانه بإغلاق الطريق من عند مدينة الحسن في اربد وحتى ما بعد محطة الغاز بعد جسر النعيمة
ومن الأولويات عدم الوقوف على المنعطفات حتى لا نعيق الطريق واذا كان الشارع بمسربين ، ولكن الكثير منا لا يعير بالا لذلك .
اليس من حسن السواقه بعد التجاوز ممن هو امامك العودة للمسرب اليمن من جانب الطريق ؟ لتفسح لغيرك الطريق ، ولكن فئة تابى ذلك برغم التنبيه له فيستمر في غيه وطيشه واحيانا التبأطؤ اذا رأى منك محاولة التجاوز لظرورة عندك .
اما ممرات المشاه فلا وجود لها ولا اعتبار والقليل من الخطوط البيضاء الباهته الكئيبة ، نشاهدها امام اشاراتنا الضوئية وخاصة في اربد .
فلا المشاة يلتزمون العبور بشكل مستقيم من امام الإشارة ولا السائق يكلف نفسه التروي قليلا ليساعد المشاة على العبور، ومن المؤسف ان نرى الكثير يقطع من امام الإشارة بشكل قطري غير عابئ مما حوله حتى بظهور اللون الأخضر للسيارات وانطلاقها .
أما السرعة والتهور والطيش وعدم الألتزام والتسابق وخاصة من بعض سائقي العمومى بمختلف أصنافهم تجعل المرء يندهش ويحار من هذه التصرفات الرعناء والطيش والتهور،فإشارة المرور لا احترام لها من قبل الكثيرين منهم ،والبعض لا يهتم بلون أحمر للإشارة اذا راى ان الفرصة سانحة فليعبر حتى وان لم يكون العبور له .
وهذه نماذج للسواقة في شوارعنا كما خبرتها وكما عايشتها ، وعانيت منها ، وكما سمعتها وكما قرأت عنها وليعذرني الجميع على ما جاء بها ولكنه واقع نعيشه ولا يوجد اي تجنٍ في ما أقول .
فلدى البعض من سائقي المركبات عندنا في الأردن ،وجهات نظر غريبة لتكون مغوارا في السواقة فعليك بما يلي :
* حين تقود سيارتك عامل جميع سيارات الآخرين كأعداء لك لا تستعمل أي إشارات ضوئية أو يدوية .. لأن في ذلك كشف لنواياك واتجاهك للأعداء ...وإذا تطلب الأمر، أعط إشارة اليمين ثم استدر يسارًا وليكن ما يكون .
* أما المشاة فهم قوة معرقلة لك فلا تعطيهم اهمية ولا تلقي لهم بالا .، فلا تأبه لهم ولا تنظر إليهم ولا تفسح لهم بالعبور .
* إذا كانت سيارتك قديمة ... اعتمد على مبدأ: " اللي خايف على حاله يبعد " إذا كانت سيارتك جديدة ، ابعد عن السيارات القديمة والمتأكلة والتي تبدو متراقصة ، لأنها عدو لا يرحم وأصحابها يبحثون عن تعويض مالي .
* حين تدخل إلى دوار لا تنظر يسارا إلى السيارات القادمة ، لأن من ينظر إليهم يعني أنه منتبه لهم ... لذا يجب أن يعطيهم الطريق ... فيفقد بذلك حق من حقوقه المكتسبة في الإزدحامات المرورية.
* اعتمد على قاعدة : "اللي يدخل بوز سيارته أولاً يربح" ... مع الاستمرار بالضغط على الزمور ولكن احذر أن تستخدم هذه القاعدة مع الباصات والبكبات خوفًا على بوز سيارتك ... أو مع الشاحنات والباصات ... خوفا على حياتك !
* اما عند السير البطيء ، لا تترك مسافة بينك وبين السيارة التي أمامك أبدًا ، لان ترك مثل هذا الفراغ يعني دخول بوز سيارة أمامك ... وهذا يكون على حساب كرامتك بالطبع ... وفق المفاهيم السائدة حاليًا.
* حاول دائما أن يكون خط المسار بمنتصف الطريق حتى يكون معك مجال للمرواغة يمينا أو يسارا.
* وعند الوقوف على إشارة ضوئية ... يجب البدء بالتزمير عندما يكون العد التنازلي للإشارة الحمراء أصبح بحدود15 متر اشوية ضوء عالي واطي وتزمير ، والهجوم كنمر متوثب ولو تجاوز اكثر من 5 سيارات حتى بعد ظهور الضؤ الأحمر فالأمر في نظر الكثيرين عادي جدا "" .

* احرص على أن (تلز) ((تقترب كثيرا)) بالسيارة التي أمامك بكل سرعتك وحين يراك سائقها يكون هناك ثلاث احتمالات إذا كان ذلك السائق:
@ مؤدبا أو جبانا، فلا بد أن يفسح لك المجال لتجتازه ، وبذلك تكون قد حققت نصراًعليه ... ولك أن تنظر له نظرة استصغار وازدراء وأنت تجتازه .
@ إذا كان يمتلك بعض الأدب سيفسح لك المجال لاجتيازه ، ولكن آنذاك قد تسمع بضع كلمات قد يكون فيها أسماء حيوانات أو أهالي أو أشياء أخرىويجب أن تكون قد توقعت ذلك .
@ أما إذا لم يكن مؤدباً وهم نسبة كبيرة وسائدة في الشوارع حاليًا ، فسوف يبدأ بالتباطؤ ، والكسر عليك محاولا تفويت فرصة الفوز عليه بمحاولتك التجاوز عنه.
ويفضل عدم الألتزام بوضع حزام الأمان لسرعة النزول في حال نشوب معركة مع غيرك وطبعا تكون مسلحا ببعض الأسلحة من قنوة تحت الكرسي مفك مفتاح جنط اواحزام او جنزير لزوم المعمعمة ان حدثت وطبعا السباب والصراخ دون توقف حتى تنتهى المعركة .
كنت أتمنى على إدارة السير والترخيص عدم منح رخصة قيادة السيارة إلا لمن يستحقها حتى ولو بقي سنوات للحصول عليها ، فليس بمجرد معرفة أو واسطة يحصل المرء على رخصة القيادة ""؟؟
وانت وحظك اثناء السواقة فالقيادة فن وذوق وأخلاق ، ولكن ومع هذا فعليك أثناء القيادة أن تتمتع بعينيين كعيني صقر ، وأن تكون جسورا كأسد ، وان تكون صبورا كجمل ،ومرواغا كثعلب ، مع الأحترام للجميع ، وجعل طريقكم طريق السلامة ، وجعل اخلاقنا تتسع ولا تضيق..... ورافقتكم السلامة.
   
الإسم
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الهلال نيوز الإخباري' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الاردن الاخبار , اخبار الاردن, عاجل من الاردن , المحافظات الاردنية ,الطقس بالاردن
اخبار الاردن
الاردن اليوم
أكشن اليوم العربي Action Today Action Today